Surat Al-Baqarah (The Cow) - سورة البقرة



بسم الله الرحمن الرحيم

{الم} الله أعلم بمراده بذلك.
1
Alif, Lam, Mim. (so Allah i Matao ko paka-aantapan Iyan on)Alif-lam-meem
Sahih International

{
ذلك } أي هذا { الكتاب } الذي يقرؤه محمد { لا ريب } لا شك { فيه } أنه من
عند الله وجملة النفي خبر مبتدؤه ذلك والإشارة به للتعظيم { هدىً } خبر
ثان أي هاد { للمتقين } الصائرين إلى التقوى بامتثال الأوامر واجتناب
النواهي لاتقائهم بذلك النار.
2
Katii so kitab; a da a sangka a madadalm on, a toroan ko khipanananggila;
Thalika alkitabu larayba feehi hudan lilmuttaqeen
Sahih International

{
الذين يؤمنون } يصدِّقون { بالغيب } بما غاب عنهم من البعث والجنة والنار {
ويقيمون الصلاة } أي يأتون بها بحقوقها { ومما رزقناهم } أعطيناهم {
ينفقون } في طاعة الله.
3
A siran na
paparatiyayaan iran so da mapayag, go ipphamayandg iran so sambayang, go
so sabaad ko inibgay Ami kiran na ipphammgay iran;
Allatheena yu/minoona bilghaybiwayuqeemoona assalata wamimma razaqnahumyunfiqoon
Sahih International

{ والذين يؤمنون بما أنزل إليك } أي القراَن { وما أنزل من قبلك } أي التوراة والإنجيل وغيرهما { وبالآخرة هم يوقنون } يعلمون.
4
Go siran na
paparatiyayaan iran so (kitab a) initoron rka (ya Mohammad), go so
initoron ko miyaonaan ka, go so akhirat na siran na tatangkdn iran.
Wallatheena yu/minoona bimaonzila ilayka wama onzila min qablika wabil-akhiratihum yooqinoon
Sahih International

{ أولئك } الموصوفون بما ذكر { على هدىّ من ربِّهم وأولئك هم المفلحون } الفائزون بالجنة الناجون من النار.
5
Siran man i thatakna ko toroan, a phoon ko Kadnan iran, go siran man i phamakaslang sa maliwanag.
Ola-ika AAala hudan minrabbihim waola-ika humu almuflihoon
Sahih International

.
{ إن الذين كفروا } كأبي جهل وأبي لهب ونحوهما { سواء عليهم أأنذرتهم }
بتحقيق الهمزتين وإبدال الثانية ألفاً وتسهيلها وإدخال ألف بين المسهلة
والأخرى وتركه { أم لم تنذرهم لا يؤمنون } لعلم الله منهم ذلك فلا تطمع في
إيمانهم، والإنذار إعلام مع تخويف.
6
Mataan! a so siran a
da pamaratiyaya, na mlagid kiran o piyakaiktiyar ka siran antawaa dang
ka siran pakaiktiyara; ka di siran bo pharatiyaya.
Inna allatheena kafaroo sawaonAAalayhim aanthartahum am lam tunthirhum layu/minoon
Sahih International

{
ختم الله على قلوبهم } طبع عليها واستوثق فلا يدخلها خير { وعلى سمعهم }
أي مواضعه فلا ينتفعون بما يسمعونه من الحق { وعلى أبصارهم غشاوة } غطاء
فلا يبصرون الحق { ولهم عذاب عظيم } قوي دائم.
7
Tiyotopan o Allah so
manga poso iran go so kan'g iran, na kiyatagoan so manga kaylay iran sa
pils; go adn a bagian iran a siksa a lbi a mala.
Khatama Allahu AAala quloobihimwaAAala samAAihim waAAala absarihim ghishawatunwalahum AAathabun AAatheem
Sahih International

ونزل
في المنافقين: { ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر } أي يوم
القيامة لأنه آخر الأيام { وما هم بمؤمنين } روعي فيه معنى من، وفي ضمير
يقول لفظها.
8
Na adn a pd ko manga
manosiya a taw a gii tharo sa: "Piyaratiyaya mi so Allah ago so alongan
a mawri;" a kna a ba siran mapaparatiyaya.
Wamina annasi man yaqoolu amannabiAllahi wabilyawmi al-akhiri wamahum bimu/mineen
Sahih International

{
يخادعون الله والذين آمنوا } بإظهار خلاف ما أبطنوه من الكفر ليدفعوا عنهم
أحكامه الدنيوية { وما يخدعون إلا أنفسهم } لأن وبال خداعهم راجع إليهم
فيفتضحون في الدنيا بإطلاع الله نبيه على ما أبطنوه ويعاقبون في الآخرة {
وما يشعرون } يعلمون أن خداعهم لأنفسهم، والمخادعة هنا من واحد كعاقبت اللص
وذكر الله فيها تحسين، وفي قراءة وما يخدعون.
9
Plimpangn iran so Allah go so miyamaratiyaya; na da a pkhalimpang iran a rowar ko manga ginawa iran, sa di iran maiin'ngka!
YukhadiAAoona Allaha wallatheenaamanoo wama yakhdaAAoona illa anfusahum wamayashAAuroon
Sahih International

{
في قلوبهم مرض } شك ونفاق فهو يمرض قلوبهم أي يضعفها { فزادهم الله مرضاً }
بما أنزله من القرآن لكفرهم به { ولهم عذاب أليم } مؤلم { بما كانوا
يُكذّبوِن } بالتشديد أي: نبي الله، وبالتخفيف أي قولهم آمنا.
10
Katatagoan so manga
poso iran sa gdamn; na inomanan siran o Allah sa gdamn. Go adn a bagian
iran a siksa a malipds, sabap ko kiyapamokhag iran.
Fee quloobihim maradun fazadahumuAllahu maradan walahum AAathabun aleemun bimakanoo yakthiboon
Sahih International

{
وإذا قيل لهم } أي لهؤلاء { لا تفسدوا في الأرض } بالكفر والتعويق عن
الإيمان. { قالوا إنما نحن مصلحون } وليس ما نحن فيه بفساد . قال الله
تعالى رداً عليهم.
11
Go amay ka pitharo kiran a "Di kano phaminasa ko lopa," na tharoon iran a: "Skami na giyabo a kapphangompiya mi!"
Wa-itha qeela lahum latufsidoo fee al-ardi qaloo innama nahnumuslihoon
Sahih International

{ ألا } للتنبيه { إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون } بذلك.
12
Tanodan, ka mataan! a siran i pphamaminasa, na ogaid na di iran maiin'ngka.
Ala innahum humu almufsidoona walakinla yashAAuroon
Sahih International

{
وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس } أصحاب النبي { قالوا أنؤمن كما آمن
السفهاء } الجهال أي لا نفعل كفعلهم. قال تعالى ردا َعليهم: { ألا إنهم هم
السفهاء ولكن لا يعلمون } ذلك.
13
Go amay ka pitharo
kiran a: "Paratiyaya kano sa lagid o kiyaparatiyaya o (sabaad ko) manga
manosiya:" na tharoon iran a: "Ino kami pharatiyaya sa lagid o
kiyaparatiyaya o manga lalong!" – tanodan, ka mataan! a siran i manga
lalong, na ogaid na di iran katawan.
Wa-itha qeela lahum aminoo kamaamana annasu qaloo anu/minu kamaamana assufahao ala innahum humu assufahaowalakin la yaAAlamoon
Sahih International

{
وإذا لقوا } أصله لقيوا حذفت الضمة للاستثقال ثم الياء لالتقائها ساكنة مع
الواو { الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا } منهم ورجعوا { إلى شياطينهم }
رؤسائهم { قالوا إنا معكم } في الدين { إِنَّما نحن مستهزئون } بهم بإظهار
الإيمان.
14
Go igira a
minithoona iran so miyamaratiyaya, na tharoon iran a: "Miyaratiyaya
kami;" na igira a miyakandod siran ko manga olowan iran, na tharoon iran
a: "Mataan! a skami na pd iyo. Go aya bo oto a kowan na giya di kiran
kapagizawizawa."
Wa-itha laqoo allatheena amanooqaloo amanna wa-itha khalaw ilashayateenihim qaloo inna maAAakum innamanahnu mustahzi-oon
Sahih International

{ الله يستهزئ بهم } يجازيهم باستهزائهم { ويمدهم } يُمهلهم { في طغيانهم } بتجاوزهم الحد بالكفر { يعمهون } يترددون تحيراً حال.
15
So Allah i mbadal
kiran ko di iran kapagizawizawa ko miyamaratiyaya, go tataalikn Iyan
kiran ko gi iran kandarowaka; a gii siran mromparompak.
Allahu yastahzi-o bihim wayamudduhumfee tughyanihim yaAAmahoon
Sahih International

{
أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى } أي استبدلوها به { فما ربحت تجارتهم }
أي ما ربحوا فيها بل خسروا لمصيرهم إلي النار المؤبدة عليهم { وما كانوا
مهتدين } فيما فعلوا.
16
Siran man so inipamasa iran ko kadadag so toroan: Na da makalaba so kiyandagang iran, go da siran makakdg sa ontol,
Ola-ika allatheena ishtarawooaddalalata bilhuda famarabihat tijaratuhum wama kanoomuhtadeen
Sahih International

{
مثلهم } صفتهم في نفاقهم { كمثل الذي استوقد } أوقد { ناراً } في ظلمة {
فلما أضاءت } أنارت { ما حوله } فأبصر واستدفأ وأمن مما يخافه { ذهب الله
بنورهم } أطفأه وجُمع الضمير مراعاة لمعنى الذي { وتركهم في ظلمات لا
يبصرون } ما حولهم متحيرين عن الطريق خائفين فكذلك هؤلاء أمِنوا بإظهار
كلمة الإيمان فإذا ماتوا جاءهم الخوف والعذاب.
17
Aya ropaan iran na
lagid o miniyag sa apoy; na kagiya a kasindawan iyan so mliliyota on, na
piyadng o Allah so sindaw kiran go inibagak Iyan siran ko manga
lilibotng. Na di siran phakaylay.
Mathaluhum
kamathali allatheeistawqada naran falamma adaat ma hawlahuthahaba
Allahu binoorihim watarakahum fee thulumatinla yubsiroon
Sahih International

هم
{ صمٌّ } عن الحق فلا يسمعونه سماع قبول { بكم } خرس عن الخير فلا يقولونه
{ عميٌ } عن طريق الهدى فلا يرونه { فهم لا يرجعون } عن الضلالة.
18
(Siran) Na manga bngl, manga omaw, manga bota; na siran na di siran dn phakandod.
Summun bukmun AAumyun fahum layarjiAAoon
Sahih International

{
أو } مثلهم { كصيِّب } أي كأصحاب مطر وأصله صيوب من صاب يصوب أي ينزل { من
السماء } السحاب { فيه } أي السحاب { ظلمات } متكاثفة { ورعد } هو الملك
الموكَّل به وقيل صوته { وبرق } لمعان صوته الذي يزجره به { يجعلون } أي
أصحاب الصيِّب { أصابعهم } أي أناملها { في آذانهم من } أجل { الصواعق }
شدة صوت الرعد لئلا يسمعوها { حذر } خوف { الموت } من سماعها. كذلك هؤلاء
:إذا نزل القرآن وفيه ذكر الكفر المشبه بالظلمات والوعيد عليه المشبه
بالرعد والحجج البينة المشبهة بالبرق، يسدون آذانهم لئلا يسمعوه فيميلوا
إلى الإيمان وترك دينهم وهو عندهم موت { والله محيط بالكافرين } علماً
وقدرة فلا يفوتونه.
19
Odi na lagid o
miyasogat a mabagr a oran a phoon ko kawang a kadadalman sa manga
lilibotng, go dalndg, go kilat: Pkhioln iran so manga tindoro iran ko
manga tangila iran phoon ko manga parti, ka kalk iran ko kapatay. Na so
Allah na katatangkalan Iyan so da pamaratiyaya!
Aw
kasayyibin mina assama-ifeehi thulumatun waraAAdun wabarqunyajAAaloona
asabiAAahum fee athanihim mina assawaAAiqihathara almawti wallahu
muheetunbilkafireen
Sahih International

{
يكاد } يقرب { البرق يخطف أبصارهم } بأخذها بسرعة { كلما أضاء لهم مشوا
فيه } أي في ضوئه { وإذا أظلم عليهم قاموا } وقفوا، تمثيل لإزعاج ما في
القرآن من الحجج قلوبهم وتصديقهم لما سمعوا فيه مما يحبون ووقوفهم عما
يكرهون. { ولو شاء الله لذهب بسمعهم } بمعنى أسماعهم { وأبصارهم } الظاهرة
كما ذهب بالباطنة { إن الله على كل شيء } شاءه { قدير } ومنه إذهاب ما ذكر.
20
Maytobo na so kilat
na masinggaot iyan so manga kaylay iran; oman iyan siran kasindawan, na
makalalakaw siran on, na igira a mikhnm kiran, na makathangn siran. Na o
kabaya o Allah, na mataan! a khaylang Iyan so kan'g iran go so manga
kaylay iran; ka mataan! a so Allah na sii ko langowan taman na Gaos
Iyan.
Yakadu
albarqu yakhtafu absarahumkullama adaa lahum mashaw feehi wa-itha
athlamaAAalayhim qamoo walaw shaa Allahu lathahababisamAAihim
waabsarihim inna Allaha AAalakulli shay-in qadeer
Sahih International

{
يا أيُّها الناس } أي أهل مكة { اعبدوا } وحِّدوا { ربَّكم الذي خلقكم }
أنشأكم ولم تكونوا شيئاً { و } خلق { الذين من قبلكم لعلكم تتقون } بعبادته
عقابَه، ولعل : في الأصل للترجي، وفي كلامه تعالى للتحقيق.
21
Hay manga manosiya, zoasoata niyo so Kadnan iyo, a so miyadn rkano ago so miyangaoona an iyo, ka ang kano makapanananggila;
Ya ayyuha annasuoAAbudoo rabbakumu allathee khalaqakum wallatheenamin qablikum laAAallakum tattaqoon
Sahih International

{
الذي جعل } خلق { لكم الأرض فراشا } حال بساطا يفترش لا غاية في الصلابة
أو الليونة فلا يمكن الاستقرار عليها { والسماء بناءً } سقفاً { وأنزل من
السماء ماءً فأخرج به من } أنواع { الثمرات رزقاً لكم } تأكلونه وتعلفون
دوابكم { فلا تجعلوا لله أنداداً } شركاء في العبادة { وأنتم تعلمون } أنه
الخالق ولا تخلقون، ولا يكون إلهاً إلا من يخلق.
22
So inadn Iyan rkano
so lopa a miyakayat, go so langit a atp; ago piyakatoron Iyan a phoon ko
kawang so ig; na inisabap Iyan on a kiyapakagmawa Niyan ko manga onga a
pagpr rkano; na di kano phangmbaal sa manga saginda o Allah a skano na
katawan iyo (a da a saginda Niyan).
Allathee
jaAAala lakumu al-ardafirashan wassamaa binaan waanzalamina assama-i
maan faakhraja bihi mina aththamaratirizqan lakum fala tajAAaloo lillahi
andadanwaantum taAAlamoon
Sahih International

{وإن
كنتم في ريب} شك {مما نزلنا على عبدنا} محمد من القرآن أنه من عند الله
{فأتوا بسورة من مثله} أي المنزل ومن للبيان أي هي مثله في البلاغة وحسن
النظم والإخبار عن الغيب . والسورة قطعة لها أول وآخر أقلها ثلاث آيات
{وادعوا شهداءكم" آلهتكم التي تعبدونها }من دون الله} أي غيره لتعينكم {إن
كنتم صادقين} في أن محمدا قاله من عند نفسه فافعلوا ذلك فإنكم عربيون فصحاء
مثله ولما عجزوا عن ذلك قال تعالى :
23
Na oba kano zasangka
ko (Qor'an a) initoron Ami ko oripn Ami, na mbaas kano sa sorah a lagid
iyan; go tawaga niyo so manga katohanan iyo (a mamakatabang rkano) a
salakaw ko Allah, amay ka skano i manga bnar.
Wa-in
kuntum fee raybin mimma nazzalnaAAala AAabdina fa/too bisooratin min
mithlihi wadAAooshuhadaakum min dooni Allahi in kuntum sadiqeen
Sahih International

{
فإن لم تفعلوا } ما ذكر لعجزكم { ولن تفعلوا } ذلك أبداً لظهور إعجازه-
اعتراض { فاتقوا } بالإيمان بالله وانه ليس من كلام البشر { النارَ التي
وقودها الناس } الكفار { والحجارة } كأصنامهم منها، يعني أنها مفرطة
الحرارة تتقد بما ذكر، لا كنار الدنيا تتقد بالحطب ونحوه { أعدَّت } هُيئت {
للكافرين } يعذَّبون بها، جملة مستأنفة أو حال لازمة.
24
Na amay ka di niyo
manggolawla, go di niyo dn mapnggolawla na pananggilai niyo so apoy a
aya itagon iyan na so manga manosiya ago so manga ator! - a inithiyakap
ko di phamaratiyaya.
Fa-in lam tafAAaloo walan tafAAaloo fattaqooannara allatee waqooduha annasuwalhijaratu oAAiddat lilkafireen
Sahih International

{
وَبَشِّر } أخبر { الذين آمنوا } صَّدقوا بالله { وعملوا الصالحات } من
الفروض والنوافل { أن } أي بأن { لهم جناتِ } حدائق ذات أشجار ومساكن {
تجري من تحتها } أي تحت أشجارها وقصورها { الأنهار } أي المياه فيها،
والنهر الموضع الذي يجري فيه الماء لأن الماء ينهره أي يحفره وإسناد الجري
إليه مجاز { كلما رزقوا منها } أطعموا من تلك الجنات. { من ثمرة رزقاً
قالوا هذا الذي } أي مثل ما { رزقنا من قبل } أي قبله في الجنة لتشابه
ثمارها بقرينة { وأُتوا به } أي جيئوا بالرزق { متشابهاً } يشبه بعضه بعضا
لونا ويختلف طعما { ولهم فيها أزواج } من الحور وغيرها { مطهَّرة } من
الحيض وكل قذر { وهم فيها خالدون } ماكثون أبداً لا يفنون ولا يخرجون. ونزل
رداً لقول اليهود لما ضرب الله المثل بالذباب في قوله:(وإن يسلبهم الذباب
شيئاً) والعنكبوت في قوله(كمثل العنكبوت) ما أراد الله بذكر هذه الأشياء ؟
الخسيسة فأنزل الله.
25
Na pphamanotholang
ka ko siran a miyamaratiyaya, go pinggalbk iran so manga pipiya a:
Mataan! a adn a bagian iran a manga sorga, a pphamangondas ko kababaan
iyan so manga lawasayg. Oman siran roo natan sa onga a pagpr, na tharoon
iran a: "Giyai so (lagid o) in'nat rktano a miyaona," na phagowitn
kiran oto a makapzasagindai: Go adn a bagian iran roo a manga karoma a
manga soti; sa ron siran on dn makakakal.
Wabashshiri
allatheena amanoowaAAamiloo assalihati anna lahum jannatintajree min
tahtiha al-anharu kullamaruziqoo minha min thamaratin rizqan qaloo
hathaallathee ruziqna min qablu waotoo bihi mutashabihanwalahum feeha
azwajun mutahharatun wahumfeeha khalidoon
Sahih International

{
إن الله لا يستحيي أن يضرب } يجعل { مثلا } مفعول أول { ما } نكرة موصوفة
بما بعدها مفعول ثان أيَّ مثل كان أو زائدة لتأكيد الخسة فما بعدها المفعول
الثاني { بعوضة } مفرد البعوض وهو صغار البق { فما فوقها } أي أكبر منها
أي لا يترك بيانه لما فيه من الحكم { فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه } أي
المثل { الحق } الثابت الواقع موقعه { من ربِّهم وأما الذين كفروا فيقولون
ماذا أراد الله بهذا مثلاً } تمييز أي بهذا المثل ، وما استفهام إنكار
مبتدأ، وذا بمعنى الذي بصلته خبره أي: أيّ فائدة فيه قال الله تعالى في
جوابهم { يضل به } أي بهذا المثل { كثيراً } عن الحق لكفرهم به { ويهدي به
كثيراً } من المؤمنين لتصديقهم به { وما يضل به إلا الفاسقين } الخارجين عن
طاعته.
26
Mataan! a so Allah
na di Niyan phakamawagn so kambaal sa ibarat, apiya rngit go so lawan
on. Na so pman so siran a miyamaratiyaya na katawan iran a mataan! a
skaniyan so bnar a phoon ko Kadnan iran; na so pman so da pamaratiyaya
na gi iran tharoon a: "Antonaa i aantapan o Allah sangkai a ibarat?"
Madakl a pndadagn Iyan sa sabap saya, go madakl a pthoroon Iyan sa sabap
saya; na da a ndadagn Iyan sa sabap saya, a rowar ko manga songklid,
Inna
Allaha la yastahyeean yadriba mathalan ma baAAoodatan famafawqaha
faamma allatheena amanoofayaAAlamoona annahu alhaqqu min rabbihim
waammaallatheena kafaroo fayaqooloona matha aradaAllahu bihatha mathalan
yudillu bihikatheeran wayahdee bihi katheeran wama yudillu bihiilla
alfasiqeen
Sahih International

{
الذين } نعت { ينقضون عهد الله } ما عهده إليهم في الكتب من الإيمان بمحمد
* { من بعد ميثاقه } توكيده عليهم { ويقطعون ما أمر الله به أن يوُصل } من
الإيمان بالنبي والرحم وغير ذلك وأن بدل من ضمير به { ويفسدون في الأرض }
بالمعاصي والتعويق عن الإيمان { أولئك } الموصوفون بما ذكر { هم الخاسرون }
لمصيرهم إلى النار المؤبدة عليهم.
27
Siran na
pphamarngkasn iran so diyandi o Allah ko oriyan o kiyailot iyan, go
pphanphdn iran so inisogo o Allah a kapakakhakamptaa on, go pphaminasa
siran ko lopa: Na siran man na siran so manga logi.
Allatheena
yanqudoona AAahdaAllahi min baAAdi meethaqihi wayaqtaAAoona maamara
Allahu bihi an yoosala wayufsidoona fee al-ardiola-ika humu alkhasiroon
Sahih International

{
كيف تكفرون } يا أهل مكة { بالله و } قد { كنتم أمواتاً } نطفاً في
الأصلاب { فأحياكم } في الأرحام والدنيا بنفخ الروح فيكم، والاستفهام
للتعجيب من كفرهم مع قيام البرهان أو للتوبيْخ { ثم يميتكم } عند انتهاء
آجالكم { ثم يحييكم } بالبعث { ثم إليه ترجعون } تردون بعد البعث فيجازيكم
بأعمالكم. وقال دليلا على البعث لما أنكروه.
28
Andamanaya i di niyo
kapharatiyayaa ko Allah? - A aya btad iyo na maatay, na inoyag kano
Niyan; oriyan iyan na mbono on kano Niyan, na oriyan iyan na pagoyagn
kano Niyan (ko akhirat); oriyan iyan na Ron kano bo phakandoda.
Kayfa takfuroona billahiwakuntum amwatan faahyakum thumma yumeetukumthumma yuhyeekum thumma ilayhi turjaAAoon
Sahih International

{
هو الذي خلق لكم ما في الأرض } أي الأرض وما فيها { جميعاً } لتنتفعوا به
وتعتبروا { ثم استوى } بعد خلق الأرض أي قصد { إلى السماء فسواهن } الضمير
يرجع إلى السماء لأنها في معنى الجمع الآيلة إليه: أي صيَّرها كما في آية
أخرى (فقضاهن) { سبع سماوات وهو بكل شيء عليم } مجملا ومفصلا أفلا تعتبرون
أن القادر على خلق ذلك ابتداءً وهو أعظم منكم قادر على إعادتكم.
29
Skaniyan so inadn
Iyan a rk iyo so madadalm ko lopa langon; oriyan iyan na siyangor Iyan
so langit, na pithaong Iyan siran phiyapiya a pito a manga langit; go
Skaniyan na so langowan taman na katawan Iyan.
Huwa
allathee khalaqa lakum mafee al-ardi jameeAAan thumma istawa ila
assama-ifasawwahunna sabAAa samawatin wahuwa bikullishay-in AAaleem
Sahih International
It
is He who created for you all of that which is on the earth. Then He
directed Himself to the heaven, [His being above all creation], and made
them seven heavens, and He is Knowing of all things.
{
و } اذكر يا محمد { إذ قال ربُّك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة }
يخلفني في تنفيذ أحكامي فيها وهو آدم { قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها }
بالمعاصي { ويسفك الدماء } يريقها بالقتل كما فعل بنو الجان وكانوا فيها
فلما أفسدوا أرسل الله عليهم الملائكة فطردوهم إلى الجزائر والجبال { ونحن
نسبِّح } متلبسين { بحمدك } أي نقول سبحان الله وبحمده { ونقِّدس لك }
ننزهك عمالا يليق بك فاللام زائدة والجملة حال أي فنحن أحق بالاستخلاف {
قال } تعالى { إني أعلم ما لا تعلمون } من المصلحة في استخلاف آدم، وأن
ذريته فيهم المطيع والعاصي فيظهر العدل بينهم فقالوا لن يخلق ربنا خلقاً
أكرم عليه منا ولا أعلم لسبقنا له ورؤيتنا ما لم يره فخلق الله تعالى آدم
من أديم الأرض أي وجهها، بأن قبض منها قبضة من جميع ألوانها وعجنت بالمياه
المختلفة وسوَّاهُ ونفخ فيه الروح فصار حيواناً حسَّاساً بعد أن كان
جماداً.
30
Na gowani, na
pitharo o Kadnan ka ko manga malaikat a: "Mataan! a Sakn na magmbaal Ako
sii ko lopa sa khalifa." Na pitharo iran a: "Ino Ka on pagmbaal sa taw a
phaminasa on go phamakaragiray ron ko manga rogo? - a skami na
ipthasbik ami so poding Ka, go pzotin ami Ska?" Pitharo Iyan a: "Mataan!
a Sakn na katawan Ko so di niyo katawan."
Wa-ith
qala rabbuka lilmala-ikatiinnee jaAAilun fee al-ardi khaleefatan
qalooatajAAalu feeha man yufsidu feeha wayasfiku addimaawanahnu
nusabbihu bihamdika wanuqaddisu lakaqala innee aAAlamu ma la taAAlamoon
Sahih International
And
[mention, O Muhammad], when your Lord said to the angels, "Indeed, I
will make upon the earth a successive authority." They said, "Will You
place upon it one who causes corruption therein and sheds blood, while
we declare Your praise and sanctify You?" Allah said, "Indeed, I know
that which you do not know."
No comments:
Post a Comment